الجمعة 23 جوان 2017 , الموافق لـ الجمعة 28 رمضان 1438
These guys fake rolex watches are really unique. Yes, it's unique. Like elegant, this is a kind of unique. Elegant man for antique table, yellowish white dial records it is especially worth, still ringing ticks showed superb skill, elegance not to defile the such good stuff. That is domineering, domineering men are unparalleled momentum, this man for his replica watches uk watch. Long chain tied round the table, click on the machine table cover spring, "pa" is a pop, a palm, table cover closed, all lonely. My watch fake rolex watches needs to be overbearing people who need to set off, domineering indifferent to ease the table.
تقارير
بحث متقدم
webadminwebadmin
26/12/2015, 02:05
webadminwebadmin
31/10/2015, 15:24
webadminwebadmin
31/10/2015, 15:21
webadminwebadmin
31/10/2015, 15:23
webadminwebadmin
31/10/2015, 15:19

 1  

احصل على رابط الموضوع عبر رمز الإستجابة السريع QRcode.
متحف الوادي

 

 تأسس متحف الوادي بمبادرة من المجلس البلدي تحت إشراف المتصرف الفرنسي حاكم الدائرة خلال فترة الاحتلال الفرنسي المسمى بيار شاليمو p_ chalimou  في سنة 1953م الذي قام بجمع القياد وكبار العروش لطرح فكرة تأسيس المتحف، وبالتعاون مع الجميع تم بناؤه من طرف البنائين المحليين المتوزعين على تراب المنطقة والذين يتقنون البناء المحلي بمتابعة المهندس ريمون بريدي R- Bridi حيث تقدر مساحته بـ: 81 متر مربع.
جمع المقتنيات:
 كان المتصرف يوزع المهام على المجموعات التي كان يستغلها للبحث عن المقتنيات التاريخية من بينهم السلطات العسكرية الفرنسية حيث ينتشرون في صحراء العرق الشرقي مع إعطاء تحفيزات لكل من يقدم شيء أثري وبعد ما تم جمع العديد من المقتنيات تقرر فتح أبواب المتحف أمام الزوار  وذلك بتاريخ: 07/01/1954م بحضور الحاكم الإداري وبرفقة السلطات العسكرية و أعيان العروش.
     وفي شهر فيفري 1988م تم تحويل المتحف إلى المقر الحالي باقتراح من السيد الوالي .
– للإشارة فإن المقر القديم للمتحف مستغل حاليا من طرف جمعية حرفية للصناعة التقليدية زربية سوف –.
أجنحة المتحف:
يحتو ي متحف الوادي على عدة مقتنيات هامة ذات قيمة تاريخية وتراثية كبيرة تحصل عليها من خلال الاكتشافات والأبحاث التي تمت عبر تراب الولاية أو عن طريق الهدايا والهبات المقدمة من المهتمين بالتراث وتشمل هذه المقتنيات حسب التسلسل الزمني :
1- المتحجرات:
يوجد بالمتحف  عدد هام  من المتحجرات ترجع إلى أزمنة سحيقة تقدر بحوالي 1.8 مليون سنة أي العصر الحجري القديم le paléolithique"" وتعتبر هذه المتحجرات  ذات أهمية بالغة لأنها تمدنا بفكرة عن  أنواع الكائنات الحية  التي عاشت في المنطقة وكذا عن طبيعة المناخ الذي كان سائدا آنذاك .
وتتمثل هذه المتحجرات في قواقع وأصداف بحرية بيضاء متحجرة في كتلة واحدة بالإضافة عظام تعود إلى حيوان فرس النهر  كذا عدة بيوض لطائر النعام وجدة متحجرة في بئر بمدينة كوينين.

 

2-الأدوات الحجرية:
  يحتوي المتحف على عدة أدوات ومصنوعات حجرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ وهي عبارة عن أدوات للصيد والقنص تتمثل في  نصا ل ورؤوس سهام وفؤوس حجرية وشفرات حادة  حيث تكتسي هذه المقتنيات قيمة كبيرة لأنها  تعرفنا على طبيعة الحياة التي عاشها إنسان ذالك العصر ونمط  حياته المعتمدة في الأساس على الصيد الذي فرض عليه التنقل من مكان إلى مكان بحثا عن الطرائد وهذا ما يفسر الانتشار الواسع والكبير لهذه المصنوعات  ترجع إلي حضارات  العصور الحجرية القديمة les paléolithiques"" وهي كالتالي :

*أدوات العصر الحجري القديم الأوسط :le paléolithique moyen""  والذي يقدر بحوالي 100 مليون سنة المعروف بالحضارة العاترية ذات السمات البارزة في الصناعة الحجرية والمتميزة بالجوانب الحادة والقاعدة ذات العنق.
*أدوات العصر الحجري القديم الأعلى:  le paléolithique supeireur"" والمقدر بحوالي 25 مليون سنة و الذي عرف حضارتين مختلفين أبرزها  الحضارة القفصية التي تتميز أدواتها الحجرية بجوانب حادة وقاعدة دائرية.
*أدوات العصر الحجري الحديث : "néolithique"  آخر الدهور الحجرية يقدر عمر مصنوعاته الحجرية بحوالي 12 مليون سنة وتتميز بصغر الحجم والنحت المتقن وهي مصنوعة بعدة تقنيات العاترية, الموستيرية, والقفصية.
وهذه المصنوعات الحجرية مقسمة لعدة مجموعات وهي :
-المجموعة الأولى :
عددها 35 قطعة تشتمل على مجوعة من المكاشط ورؤوس السهام مصنوعة من حجارة الكوارتز والسيلاكس" الصوان" بالإضافة إلى بقايا فخار بدائي .

-المجموعة الثانية :
 أغلبيتها  رؤوس سهام من الكوارتز ،ذات العنق  وفؤوس حجرية منحوتة من السيلاكس  إضافة لقطعة فخار بها زخارف بدائية وعدد هذه المجموعة 33 قطعة.
-المجموعة الثالثة :
تتمثل في رؤوس سهام ونصال ومكاشط وفؤوس حجرية تعود إلى العصر الحجري الحديث  "néolithique"  وعددها41 قطعة .
-المجموعة الرابعة :
تحتوي هذه المجموعة على 41 قطعة وهي عبارة عن شفرات حادة ورؤوس سهام من الكوارتز إضافة حلقات

-المجموعة الخامسة :
تتكون من شفرات حادة ورؤوس مدببة وحلقات من بيض النعام.
-المجموعة السادسة :
تحتوي هذه المجموعة على مجموعة من المكاشط ورؤوس السهام  وعددها 05 قطعة مصنوعة من الكوارتز والسيلاكس ترجع العصر الحجري القديم الأوسط :le paléolithique moyen"" بالإضافة إلى حلقات من بيض النعام كانت تستعمل كحلي للزينة.
3-المسكوكات :
    بالمتحف أيضا عدد معتبر من المسكوكات النقدية المعدنية والورقية تعود لمختلف الحقب والأزمنة التاريخية التي مرت بها منطقة شمال إفريقيا والجزائر بالتحديد بداية من الحضارة البونية المؤرخة بالقرن الثالث قبل الميلادي حيث توجد عدة قطع تعود لهذه الحقبة مصنوعة من مادة البرونز ذات شكل دائري  تحمل على الوجه نقش لرأس الملك تحته كتابة بالأحرف البونية وجدت بكل من الرقيبة والطالب العربي ترجع إلى ملوك مملكة الماسيل أمثال ماسينيسا هذه المملكة كانت تضم منطقة الشرق الجزائري وأجزاء من غرب تونس كما توجد أيضا مجموعة من القطع النقدية ترجع إلى فترة التواجد الروماني والتي كانت في حدود القرن الأول الميلادي والى غاية القرن الرابع وهي مصنوعة أما من البرونز أو النحاس تحمل كتابات باللغة اللاتينية بالإضافة إلى قطع نقدية ترجع إلي الدولة الفاطمية مصنوعة من الذهب عليها آيات قرآنية  قطع نقدية أخرى ترجع لفترة حكم الأتراك للجزائر وتونس مصنوعة من النحاس تحمل أسماء لسلاطين عثمانيين و تاريخ السك بالإضافة لعدة مسكوكات أخرى ترجع لفترة الاستعمار الفرنسي وقطعة نادرة من النحاس الأحمر ترجع للملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة .
4- مقتنيات تراثية :
يوجد بالمتحف عدد من التحف التراثية والمصنوعات التقليدية التي تمثل وجه المنطقة التراثي الثقافي والتي تبين بساطة المجتمع وعفويته وتتمثل هذه المقتنيات في الألبسة التقليدية الرجالية كالبرنس والغندورة والعفان و النسوية كالحولي والبخنوق وبعض الحلي كالسخاب.


webadmin  ،  Saturday 31 October 2015  ،   طبع pdf